Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Sidi Mhedheb, سيـــدي مهــــذب

هاذا الموقع الَخاص بالولي الّصالح سيـــدي مهــــذب ،يعبٍر عن مزايا وخَلأ ئِق الولِي عبر حياتِه العامِرة بِالكرَم وَ الفَظِيلة.ايظا تجِدون العَديد مِنَ البحًاثَة والمُئرٍخُونَ مُروَرا بِآوَخِراحْفَادِه - Blog de recherche, partage et fédération des descendants de sidi m'hedheb. Ouvert à tous : chercheurs, amies et curieux d'en savoir plus sur sidi mhedheb

"من تكون شخصية سيدي مهذب"

Publié le 7 Mars 2019 par Sidi M'hedheb سيـــدي مهــــذب

"من تكون شخصية سيدي مهذب"
هو سيدي مهذب ؟ من العائلة الادريسبة الشريفة ....أسرة كبيرة من آل البيت جدها الأعلى هو إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن الإمام علي بن ابي طالب وفاطمة الزهراء(ع) بنت الرسول(ص) . التجأ إدريس، كما هو معلوم، إلى المغرب فرارا من بطش العباسيين وأسس دولته لكنه اغتيل فتولى بعده ابنه إدريس الذي كان قد تركه جنينا في بطن أمه. وعن إدريس الثاني تنحدر فروع الأسرة الإدريسية المنتشرة بسائر أنحاء المغرب وبجهات أخرى من الجزائر.
الولي الصالح سيدي مهذب:
سيدي مهذب هو أحد رجال الدين القادمين من المغرب الأقصى وبالتحديد من الساقية الحمراء خلال القرن السادس عشر . وقد عهد له الحفصيون ( الأمير زكريا ء الحفصي )بتهذيب مكتبة جامع الزيتونة ثم كلّف من طرفهم بتسوية النزاعات التي تفاقمت بين القبائل المتواجدة بمنطقة الأعراض حيث تمرّ الطريق الشهيرة الرابطة بين المشرق والمغرب العربيين وقد نجح في تهدئة الأجواء,وهذه القبائل هي الهمامة و بني يزيد و المثاليثثم أقام مسجده الشهير الذي أصبح منارة للعلم والسلم.
سيدي مهذب هو أحد رجال الدين القادمين من المغرب الأقصى وبالتحديد من الساقية الحمراء خلال القرن السادس عشر . وقد عهد له الحفصيون ( الأمير زكرياء الحفصي )بتهذيب مكتبة جامع الزيتونة ثم كلّف من طرفهم بتسوية النزاعات التي تفاقمت بين القبائل المتواجدة بمنطقة الأعراض حيث تمرّ الطريق الشهيرة الرابطة بين المشرق والمغرب العربيين وقد نجح في تهدئة الأجواء ثم أقام مسجده الشهير الذي أصبح منارة للعلم والسلم حيث يوجد ضريحه إلى اليوم قبلة للزوّار من أبنائه المنتشرين بعديد المناطق للبلاد التونسية.
من هم المهاذبة:
ينتمي المهاذبة إلى القبائل الرحل المتواجدة بالبلاد التونسية منذ عدة قرون و يتواجد أهالي المهاذبة بالمناطق الخصبة (فريقة) في فصل الخريف للحراثة وفصل الصيف الحصاد وتمثل الأراضي التي يقطنها المهاذبة جزءا كبيرا بالمقارنة مع بقية الأراضي المخصصة لبقية القبائل.
ألقاب العائلات من أبناء سيدي مهذب:
الكثيري / المسعدي / الفاهم /بن نصر/ أفاهمية / المهذبي / النوري / بن مبارك/فراحتية / المصوري / الطاهري / الذهبي / ذهايبية / الكامل / النيفر / جدايدة / جديدي / القرفي /أولاد عمر / بن عمر / سمحون / خلفة / أولاد خلفة / خلف الله/ رجب / رجائبية / السبوعي / الفالح / سبيكة / القروي / خليفة / القادري / بوحاجب / الأشهب / النفطي / بو عزيز / الصحراوي /هضب / فريجات / ذياب / الجبالي / الجابري / طواهرة / غضابنة / بوزيان / بلوافي .....

"مقام الولي سيدي مهذب بالصخيرة"
سيدي مهذب بن بلقاسم المكني ضريح بمنطقة الصخيرة قيل فيه: 
«سيدي مهذب شايد خبره
عند الوزرة وعند الكُبره
معلوم ومشهور
حتى بنيانه بالعبره»
هذا الضريح شيّد بوقف حرّر سنة 1317 ويمتد من المحرس شمالا الى وادي العكاريت جنوبا على مساحة تقدر ب300 ألف هكتار ومنحه السلطان الحفصي زكرياء بن أحمد بن محمد اللحياني الحفصي الى الولي الصالح سيدي مهذب الذي قدم من الساقية الحمراء بالمغرب الأقصى أواخر القرن 13م وكان يهذب الفقه الاسلامي بجامع الزيتونة فلقب ب«مهذب» واشتهر بكراماته وبركاته التي تناقلتها الأجيال.
شكّل هنشير سيدي مهذّب منطقة عبور آمنة للجماعات القبلية والقوافل. وتذكر بعض الروايات أن سيدي مهذّب حدّد أرضه وهو على ظهر دابّة وأنه دعا عند وقت الصلاة سبعا جائعا الى أكل دابته وترك هيكلها العظمي وإثر ذلك رمى «البردعة» على هذه الدابة فسارت تعرف بأرض سيدي مهذب استقرار عدة عروش كالنفاتة والغرايرة والحزم وبني زيد الى جانب «المهاذبة» وقد تمّ حل أحباس سيدي مهذب سنة 1957 تنفيذا للأمر الخاص بذلك وبقي الضريح يُزار من طرف عرش المهاذبة سنويا وتقع فيه ما يسمى ب«الضحرة» وهي حضرة عيساوية فيها رقص صوفي وذكر لخصال سيدي مهذب وترجع الى الطريقة الرفاعية نسبة الى سيدي امحمّد بن عيسى الرفاعي من مكناس.

Commenter cet article